Page 94 - web
P. 94

‫الإعلام الأمني‬           ‫الأخـــــــــــيرة‬
‫ما بين تعزيز المفهوم وتجويد الأداء‬

‫يعـد الإعـام الأمنـي المتخ ّصـص عل ًمـا فرضتـه تطـورات أنمـاط الجريمـة المنظمـة والإرهـاب ليتكامـل‬
‫مـع جهـود كافـة مؤسسـات المجتمـع المـدني الإعلاميـة والاجتماعيـة والتربويـة والدينيـة لمكافحـة هـذه‬

                                                      ‫الظواهـر الإجراميـة والوقايـة منهـا‪.‬‬
‫وإن جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة انطلا ًقـا مـن كونهـا الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية‬
‫العرب والجهة الموكل إليها تنفيذ الخطط الإعلامية العربية للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة؛‬
‫فإنهـا تسـعى مـن خـال برامجهـا الأكاديميـة والتدريبيـة والبحثيـة لترجمـة هـذا الاهتمـام بموضـوع‬
‫الإعـام الأمنـي إلى واقـع ملمـوس لـدوره في تعزيـز مفهـوم الأمـن الفكـري الـذي يعـد إحـدى أولويـات‬
 ‫برامـج الجامعـة‪ ،‬فهـو حجـر الزاويـة للأمـن في إطـار منظومـة الأمـن العـام في المجتمعـات الإنسـانية‪.‬‬
‫ونظـ ًرا للـدور المتعاظـم للإعـام الأمنـي في الوقايـة مـن الجريمـة ومجابهـة الانحـراف الفكـري وتهيئـة‬
‫المنـاخ الاجتماعـي لتعـاون المواطـن مـع الأجهـزة الأمنيـة وتوعيتـه بواجباتـه ومسـئولياته نحـو أمنـه‬
‫وأمـن المجتمـع‪ ،‬وفي هـذا السـياق اسـتحدثت الجامعـة في عـام ‪2006‬م دبلو ًمـا متخص ًصـا في الإعـام‬
‫الأمنـي لتأهيـل مختصـن في هـذا المجـال المهـم اسـتجابة للحاجـة الملحـة لهـذا التخصـص‪ ،‬كمـا أن‬
‫برنامـج عمـل الجامعـة يتضمـن وباسـتمرار العديـد مـن موضوعـات الإعـام الأمنـي والأمـن الفكـري‪،‬‬
‫حيـث نظمـت الجامعـة العديـد مـن المناشـط العلميـة في هـذا المجـال كان آخرهـا الحلقـة العلميـة (دور وسـائل الإعـام والتواصـل الاجتماعـي في‬
‫الحـد مـن الجريمـة) التـي نظمتهـا الجامعـة عـر الاتصـال المـرئي بالتعـاون مـع الأمانـة الفنيـة لمجلـس وزراء الإعـام العـرب الـذي تحظـى الجامعـة‬
‫بعضويتـه بصفـة مراقـب‪ ،‬وأكاديميـة العلـوم الشـرطية بالشـارقة بدولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة خـال شـهر يونيـو ‪2021‬م كمـا أثـرت الجامعـة‬
‫المكتبـة العربيـة المتخصصـة في هـذا المجـال مـن خـال إصداراتهـا العلميـة المحكمـة التـي تناولـت مختلـف قضايـا الإعـام الأمنـي بالإضافـة إلى رسـائل‬

                                                         ‫الماجسـتير والدكتـوراه ‪ ،‬والدوريـات الإعلاميـة ومنهـا مجلـة الأمـن والحيـاة‪.‬‬
‫كمـا تسـعى الجامعـة أي ًضـا إلى تفعيـل دور المؤسسـات الإعلاميـة المختلفـة في مكافحـة الظواهـر الإجراميـة وسـبل الوقايـة منهـا والتوعيـة بمخاطرهـا‬
‫وأضرارهـا وفـق منهجيـة إعلاميـة موضوعيـة ومتزنـة؛ لكونهـا قـادرة عـى تكويـن رأي عـام مضـاد للعنـف والإرهـاب وكل صـور وأشـكال الجريمـة‪،‬‬
‫فوسـائل الإعـام تسـتطيع بمزيـد مـن الجهـد والعمـل المـدروس أن تسـهم في توجيـه الأفـراد نحـو احـرام النظـام وتوضيح أخطار وسـلبيات الجريمة‬
‫والسلوك المنحرف‪ ،‬كما أن الإعلام يستطيع تشجيع وتنمية روح المسئولية المدنية وتنمية روح المواطنة الصالحة بما يعزز الرقابة الذاتية لديهم‪.‬‬
‫وإن الجامعـة تأمـل في أن تسـهم هـذه الجهـود في الدفـع نحـو مزيـد مـن الاهتمـام بالجـودة النوعيـة ومقتضياتهـا العلميـة والتقنيـة والإعلاميـة‬
‫لتطويـر الإعـام الأمنـي في الـدول العربيـة وضـرورة قيـام المؤسسـات الإعلاميـة الأمنيـة بتصحيـح الصـورة الذهنيـة عـن رجـل الأمـن مـن خـال إبـراز‬
‫جهـود الأجهـزة الأمنيـة في اسـتتباب الأمـن ومكافحـة الجريمـة ودعـم روح التعـاون بـن المواطـن ورجـل الأمـن في ظـل مفهـوم (الأمـن مسـئولية‬
‫الجميـع) ‪ ،‬والعمـل عـى إنجـاح الإسـراتيجيات العربيـة الإعلاميـة إزاء المسـتجدات الإعلاميـة والأمنيـة الثقافيـة والفكريـة‪ ،‬إضافـة إلى أهميـة‬
‫التنسـيق بـن الأجهـزة الأمنيـة العربيـة والجهـات الإعلاميـة المختصـة مـن أجـل التـزام الإعـام بقواعـد النشـر وتشـريعاته واسـتصدار مـواد قانونيـة‬
‫ولوائـح وقـرارات لازمـة لملاحقـة الوسـائل الإعلاميـة المحرضـة عـى الجريمـة والفسـاد ونشـر الإشـاعات المغرضـة ‪ ،‬ومـن المهـم كذلـك حـث كليـات‬
‫الإعلام والكليات الأمنية في الدول العربية على إدراج مادة الإعلام الأمني في مقرراتها والاهتمام بالبحث العلمي حول الإعلام الأمني وقضاياه‪.‬‬

             ‫ر ٔيس التحرير‬

     ‫وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية‬

   ‫خالد بن عبد العزيز الحرفش‬

                                    ‫‪94‬‬
   89   90   91   92   93   94   95   96